النحل بين الشركات الناشئة في برنامج أغريتك Agrytech

ثلاث شركات ناشئة في قطاع تربية النحل

تشارك اليوم من خلال برنامج Agrytech  اغريتك ثلاث شركات ناشئة في قطاع تربية النحل. تطال الافكار المُقترحة في تربية النحل “التربية الذكية” من خلال “الخلية الذكية” وامكانية متابعة الخلايا عن بُعد باستعمال التقنيات الحديثة:sensor, camera, . بينما تعمل الشركة الثالثة على موضوع استخراج سم النحل وتسويقه في لبنان والخارج.

الشركات المُشاركة:

  • L’atelier du miel
  • Yazbeck Honey
  • Na7le اسم جديد لمجموعة تضُم نحالين مثل الحاج حسين عواضة، هشام سلمان، خالد عدنان والدكتور داني العبيد.

و’أجريتك’ Agrytech، هو مركز الابتكارات الزراعية في بيروت الذي يضم مسرعة أعمال ومنصة موارد. وقد أطلق في شهر كانون الثاني، من قبل حاضنة الأعمال ‘بيريتك’ Berytech بالتنسيق مع السفارة الهولندية في لبنان. وهذا البرنامج هو مجرد البداية للابتكار الزراعي في المنطقة حيث هناك مساحات شاسعة من الأراضي الخصبة دون نسيان أهمية الأمن الغذائي.
تهدف هذه المُسرِّعة إلى ‘تطويرالأفكار المُبتكرة في قطاع الأغذية الزراعية وتحويلها إلى أعمال ناجحة ذات تأثير محلي وإقليمي. ويمكن أن تشمل الابتكارات الزراعية الجديدة مجالات مثل التجارة الإلكترونية وقابلية التتبُع traceability، والمدفوعات، والبيانات الكبيرة، والذكاء الاصطناعي، وأجهزة الاستشعار، وإنترنت الأشياء، والإنترنت، والطائرات بدون طيار، والخدمات اللوجستية…

تقوم الشركات الناشئة بإيجاد نموذج الأعمال (نموذج للربح) Business model قبل إطلاقها، ومن المفترض أن يكون نموذج الربح فريدًا، لأن الخصوصية والتميز في الفكرة هو أهم أسباب نجاح الشركة ونموذج ربحها الفريد هو أهم وسائلها في الانتشار والنمو.

ابتداء من ايار 2017 حصلت 30 شركة ناشئة على فرصة لبناء مُنتَج أساسي على مدى  شهرين. ثمّ سيتم اختيار نصفها للمشاركة في برنامج تسريع لمدة أربعة أشهر لتطوير منتجاتها، وبعد ذلك ستتأهل ثمانية شركات للمُشاركة في برنامج احتضان لمدة ستة أشهر ومنحها الدعم اللازم للتوسع عالمياً والحصول على استثمارات من أجل التوسُع.

عودة الى شركات قطاع النحل فإن عددها ليس بقليل برأيي ويجب ان يأخذ حقه. من المعروف ان تربية النحل بشكل عام هي موضوع يحظى بالاهتمام والتعاطف من الكثيرين، ولكنه ايضًا موضوع مُهم نظرًا لحجم القطاع والحركة الكبيرة مؤخرًا.

الشركات الناشئة كما القطاع بحاجة الى دعم الزملاء. الحاجة الى بعض المعلومات والتقييم الحقيقي والأهم التشجيع. هذه البداية لأغريتك ولثلاث شركات ناشئة في قطاع النحل ولكن الطريق طويل لرياديين اختاروا ان يمشوا “طريق النحل”.

 

 

 

 

About danyelobeid

I have a PhD in agriculture. I am interested mostly in bees, beekeeping practices and environmental issues.
هذا المنشور نشر في Uncategorized. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s